کد مطلب:103540 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

خطبه 105-وصف پیامبر و بیان دلاوری











[صفحه 154]

و فیها فضل الاسلام، و فضائل الرسول، و لوم اصحابه (الحمد الله الذی شرع الاسلام) ای نهجه و جعله دستورا للحیاه (فسهل شرائعه لمن ورده) حیث رفع السعر و الحرج فضلا منه و منه، و لم یشرع الاحكام الضرریه، الا فی مواضع الضروره- مما خیره اعم- كالجهاد و ما اشبه. (و اعز اركانه) ای جعل اركان الاسلام عزیزه (علی من غالبه) ای من غالب الاسلام، و اراد دحضه، فان احكام الاسلام من القوه و العصمه بحیث لا یتمكن احد من نقضه او دحضه، او المراد باركان الاسلام، حكومته، یعنی ان الحكومه الاسلامیه لا تغالب. (فجعله) ای الاسلام (امنا) ای محل امان و اطمینان (لمن علقه) ای تعلق به (و سلما لمن دخله) فان الداخل فی الاسلام یسعد و یسلم من شرور الدنیا و الاخره- و هذا حكم طبیعی فلا ینافی ذلك عدم انطباق الكلیات المذكوره علی بعض الافراد، كما ان قول الطبیب العقار الكذائی مقو، طبعی لا ینافیه عدم التقویه فی عبض الامزجه. (و برهانا) ای حجه (لمن تكلم به) ای من حاج بالاسلام غلب علی خصمه. (و شاهدا لمن خاصم به) فان المسلم اذا خاصم اجدا فی امر، و اتی من الاسلام دلیلا علی وجه نظره، صار شاهدا له، لقوه احكامه و تطابقها للواقع. (و نورا لمن استضاء به)

فمن یرید الضیاء للخروج عن ظلمه الجهل، كان الالسلام مرشدا له الی الخیر و الصلاح. (و فهما لمن عقل) ای موجب لدرك الاشیاء و فهمهما علی حقیقتهما لمن اراد التعقل و الفهم، لان الاسلام بین الخطوط العامه للكون و الحیاه. (و لبا) ای عقلا (لمن تدبر) فكما ان بالعقل یفهم الانسان الاشیاء كذلك، بالاسلام یفهم الحقائق فهو كاللب فی كونه آله الادراك. (و آیه) ای دلیلا (لمن توسم) ای تفرس و المتوسم هو الذی یدرك الخفایا بالادله و العلامه، و هكذا الاسلام، فان الانسان یعلم الامور المستقبله بواسطه الاسلام. (و تبصره لمن عزم) ای من عزم امرا، و لم یعلم النتیجه كان الاسلام مبصرا له، لان الاسلام یری النتائج المترتبه علی المقدمات. (و عبره لمن اتعظ) ای من اراد الاتعاظ، فان الاسلام بما بین من القصص و التواریخ یكون عبره له. (و نجاه) عن مشاكل الدنیا و الاخره (لمن صدق) بالاسلام بان یكون عمله موافقا له. (و ثقه لمن توكل) علی الاسلام، ای ان من فوض اموره علی الاسلام بان جعله منهاجه فی الحیاه كان الاسلام ثقه له لا یخونه، و لا یسلمه الی المعاطب و المهالك. (و راحه لمن فوض) امره الی الاسلام، لانه یعلم ان كلشی ء یصیبه ففیه الخیر فهو فی راحه و اطمینان (و

جنه) ای وقایه (لمن صبر) فان الصابر- حسب امر الاسلام- یقی نفسه من المهالك (فهو) ای الاسلام (ابلج) اوضح (المناهج) جمع منهاج و هو الطریق كان الطرق الی الحیاه السعیده فی الدنیا و الاخره كثیره اوضحها و انورها الاسلام (و اوضح الولائج) جمع ولیجه، و هی ما یلج و یدخل فیه الانسان لحفظه عن الاخطار (مشرف المنار) المشرف هو المكان الذی یرتفع علیه الانسان لیطلع علی ما ورائه، و المنار محل الاناره لاضائه الطریق ای ان مناره مرتفع، فاذا استضاء الانسان به رای الی آخر الطریق. (مشرق الجواد) جمع جاده و هی الطریق الواضح، ای ان طریق الاسلام ظاهر، من اشرق اذا ظهر و استبان و انار (مضی ء المصابیح) فان مصابیح الاسلام وهن احكامه تضی ء و تنیر طریق السعاده لمن طلبها. (كریم المضمار) المضمار محل تضمیر الخیل للسباق، و معنی كونه كریما ان الانسان اذا اضمر خیله هناك، سبق عند المسابقه، و هذا كنایه عن ان الذی یربی فی الاسلام نفسه یسبق الاخرین فی نیل السعاده. (رفیع الغایه) فان غایته سعاده الدنیا و الاخره، و هذا ارفع الغایات و اسماها (جامع الحلبه) الحلبه خیل تجمع من كل مكان للانتصار كانها الحلیب الذی یجمع من جسد الحیوان عند الدر، و المراد یكون الاسل

ام جامع الحلبه انه یجمع جمیع فنون السعاده لانتصار الانسان علی المشاكل و انواع الشقاء. (متنافس السبقه) السبقه العوض الذی یعین للسابق فی میادین التغالب بالخیل و شبهها، و الاسلام یتنافس و یزاحم الناس بعضهم بعضا فی النیل لسبقته التی هی الجنه، لانها انفس الاشیاء التی یستبق الناس لاجلها. (شریف الفرسان) ای ان الداخلین فی الاسلام الذین یتسابقون شرفاء لانهم انما تسابقوا فی اشرف شی ء. (التصدیق) لله و الرسول و الائمه (منهاجه) ای طریق الاسلام. (و الصالحات مناره) ای الشی ء ینیر الطریق الی السعاده- لیس مصباحا و انما- الصالحات، فانها تنیر طریق الحق (و الموت غایته) ای ان الاسلام لا ینتهی الا بالموت، و الا فاللازم علی المسلم ان یعمل باستمرار حتی یموت. (و الدنیا مضماره) فاللازم ان یعمل الانسان مادام فی الدنیا، لا مثل مضمار الخیل، الذی هو ایام قلائل. (و القیامه حلبته) ای محل الحصول علی السبقه (و الجنه سبقته) ای جزاء السابقین العاملین بالاسلام، و من المحتمل ان تكون هذه الجمل تفسیرا للجمل السابقه، لا جملا مستانفا- علی نحو ما فسرناه-.

[صفحه 158]

(حتی اوری) ای اوقد (قبسا) ای شعله من النور (لقابس) الذی یرید الاقتباس و المعنی ان الرسول صلی الله علیه و آله اظهر الاحكام النیره، التی هی شعله من النور فی طریق الحق، لطلاب الحق و السعاده. (و انار علما) ای وضع له نارا فی راس علم- ای الجبل- (لحابس) هو الذی حبس ناقته حیره لا یدری این الطریق، فقد كانت العرب تضع النیران فی روس الجبال للاشاره الی الطریق- فی اللیل- لیستنیر بها المتحیرون من القوافل و غیرهم، و هذا تشبیه لحال الرسول صلی الله علیه و آله، و حال المتحیرین فی بیداء الجهل و الضلال (فهو) ای الرسول صلی الله علیه و آله. (امینك المامون) لا یخونك اذا ائتمنته و قلدته دینك و منهاجك، ای اتبعته فی اوامره و زواجره. (و شهیدك یوم الدین) الدین بمعنی الجزاء، و یوم الدین هو یوم القیامه، فان الرسول صلی الله علیه و آله یشهد لمن عمل بما عمل، كما قال سبحانه: (و یكون الرسول علیكم شهیدا). (و بعیثك) ای المبعوث لك (نعمه) ای انعاما من الله سبحانه علی البشر (و رسولك) ای المرسل الیك، ارسالا (بالحق) لا بالباطل (رحمه) ای ترحما و تفضلا من الله علی الناس. (اللهم اقسم له) ای الرسول (مقسما) ای نصیبا (من عدلك) و هذا دعاء لاعط

ائه سبحانه للرسول ما یستحق فی مقابله اعماله. (و اجزه مضاعفات الخیر) ای الخیر المضاعف (من فضلك) و احسانك زیاده علی العدل و الاستحقاق. (اللهم اعل علی بناء البانین بنائه) كنایه عن ارتفاع دینه حتی یكون ارفع الادیان، كما قال سبحانه: (لیظهره علی الدین كله). (و اكرم لدیك) المراد القرب معنا لا حسا- لاستحالته فی حقه سبحانه- (نزله) هو ما یهی ء للضیف من ماكل و ما اشبه لراحته و معنی اكرامه ما یوجب تكریمه و تفضیله. (و شرف عندك منزلته) بان تكون له منزله شریفه رفیعه (و آته) ای اعطه (الوسیله) ای السبب الذی یوصله الی ما یشاء (و اعطه السناء) الرفعه و النور (و الفضیله) بان یكون له فضل و زیاده علی من عداه. (و احشرنا) ای اجمعنا من حشر بمعنی جمع (فی زمرته) ای فی جماعته صلی الله علیه و آله الخاصین به (غیر خزایا) جمع خزیان، من خزی اذا ارتكب شیئا یوجب الخجل و القباحه (و لا نادمین) بان لاتخذ لنا حتی نعمل اعمالا توجب الخزی و الندم- فی الاخره- (و لا ناكبین) نكب الطریق اذا عدل عنه، ای لا نكون عادلین عن طریق الحق. (و لا ناكثین) نكث العهد اذا نقضه و لم یف به (و لا ضالین) قد انحرفنا عن الطریق و ضللنا (و لا مضلین) اضللنا الناس (و لا مفتونین

) قد فتنتنا الدنیا بزخارفها، فغررنا بها. (اقول و لعل الامام ذكرهما فی مناسبتین)

[صفحه 160]

(و قد بلغتم) ایها المسلمون (من كرامه الله لكم) حیث اكرمكم بالاسلام (منزله تكرم بها) ای بسبب تلك الكرامه (اماوكم) بعد ما كان السعاده- فی زمن الجاهلیه فی خوف و اهانه- (و توصل بها جیرانكم) ای یتفقد الانسان جاره، و كل ذلك الامر الاسلام و تربیته الناس علی ذلك. (و یعظمكم من لا فضل لكم علیه) فان الكفار كانوا یعظمون المسلمین لما راو فیهم من الرفعه و السمو، بدون ان یكون سبب ذلك فضلا من المسلمین علیهم (و لا ید) ای لا نعمه (لكم عنده) و انما قیل للنعمه (ید) لانها آله اعطائها - غالبا-. (و یهابكم من لا یحاف لكم سطوه) ای بطشا و عقابا، فان الانسان یحترم العالم و یهابه و ان لم یخف بطشه و عذابه، و قد كان الكفار یهابون المسلمین بمثل هذه الهیبه (و لا لكم علیه امره) ای اماره و سلطه (و قد ترون عهود الله منقوضه) قد نقضها الكفار، لعدم دخولهم فی الاسلام، او نقضها اصحاب معاویه (فلا تغضبون) و لا تنهون عن المنكر (و انتم لنقض ذمم) جمع ذمه و هی العهد- (آبائكم تانفون ای تترفعون انفسكم من ان تری ذمه آبائكم منقوضه فتنهون عن ذلك و تخاصمون الناقض. (و كانت امور الله علیكم ترد) فالناس یسالون منكم عن الاحكام (و عنكم تصدر) فانتم تجیب

ون عنها (و الیكم ترجع) فی موارد اختلاف الناس فی حكم من احكام الله (فمكنتم الظلمه) جمع ظالم و هو الذی لا یعمل باحكام الله تعالی (من منزلتكم) بان تركتم منزلتكم حتی استولی علیها الضالمون (و القیتم الیهم) ای الی الظلمه. (ازمتكم) جمع زمام و هو ما یقاد به الدابه، یعنی انكم بعد ان كنتم تاخذون بقیاد الناس اخذ الناس بقیادكم، و هذا مما یوید كون الكلام فی مقابل معاویه و اصحابه- لا الكفار-. (و اسلمتم امور الله فی ایدیهم) بعد ما كانت فی ایدیكم (یعملون فی الشبهات) بدون ان یروا وجه الحق فیتبعوه (و یسیرون فی الشهوات) یعملون حسب لذاتهم و شهواتهم لا حسب اوامر الله. (و ایم الله لو فرقوكم تحت كل كوكب) بان باعدوا بینكم بهذا المقدار من البعد للخلاص منكم. (لجمعكم الله لشر یوم لهم) ای لقهرهم و الانتقام منهم، كما فعل سبحانه فی قصه (المختار) و (التوابین) و ما اشبه، و هذا الكلام تقویه للشیعه فی القیام باخذ حقهم.


صفحه 154، 158، 160.